الخميس، 27 ديسمبر 2018

كيف نتحرى صحة صور “النزاعات” المتداولة عبر مواقع التواصل؟ هناء الرملي

غيداء حمودة
عمان- أصبح استخدام الصور ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي ضمن حالة النزاعات والحرب التي تشهدها المنطقة، من أهم الأدوات التي يستخدمه الناس لنقل ما يجري على أرض الواقع وبيان جرائم الحرب وحشد الرأي العالمي.
الناس باتوا ينشرون ويتبادلون أنواعا مختلفة من الصور، سواء تلك المتعلقة بالموت والدمار والتشرد الذي يتعرض له الأبرياء في فلسطين وغزة بالتحديد، وسورية والعراق، فضلا عن صور المسيرات والمظاهرات التي تعم العالم تضامناً ونصرة للشعوب.
وبحسب اختصاصية الانترنت المهندسة هناء الرملي، فإن أثر الصورة يصل بشكل مضاعف وبشكل أبلغ من الخبر المكتوب نفسه.
وتضيف في حديثها لـ”الغد”، أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قد يخلطون بين الصور المتداولة ويقعون في الخطأ عند نشرها، إذا ما تم التحري من مصداقيتها وتاريخها.
وتبين أنه حدث فعليا وأن تم شرح صور لحرب في بلد على أنها بلد أخرى، فضلا عن نشر صور قديمة على أنها صوة من الأحداث الحالية.
وتؤكد أن الطرف الآخر في النزاعات قد يستغل هذا الخطأ لصالحه ويشن حربا اعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليؤكد عدم مصداقية الطرف الآخر.
وتشير الرملي إلى أن التحقق من مصداقية الصور يتم من ثلاثة أمور هي: التأكد من مصدر الصورة وتاريخ الصورة، ومعرفة إن كانت الصورة معدلة أو مفبركة أم أصلية.
وتضيف أنه بإمكان المستخدم استخدام محرك البحث “جوجل” للتأكد من مصداقية الصورة وبالتحديد خدمة البحث عن الصور، حيث يمكن لأي كان الضغط على رمز الكاميرا في مساحة كتابة كلمات البحث، والذي بدوره يُقدم لك خيارين: اما تحميل الصورة من الجهاز او وضع رابط الصورة على الانترنت، وعندها سيظهر نتائج للصور المشابهة أو المطابقة للصورة التي يتم البحث عنها، فضلا عن معلومات عن الصورة مصدر الصورة وتاريخها.
من المواقع الأخرى التي يمكن أيضا استخدامها موقع TinEye، وهو محرك بحث عكسي للصور، والذي بدوره يجد مصدر الصورة، وكيف يتم استخدامها، وإن كانت هناك نسخة معدلة من الصورة، أو حتى نسخة بدقة أعلى.
وتضيف الرملي أن هنالك برامج متخصصة لاكتشاف الصورة المفبركة تقوم بالتأكد يتأكد من كون الصورة حقيقية أم تم التلاعب بها بأحد برامج تحرير الصور، مثل برنامج JPEGsnoop الذي يعطي معلومات وافية عن الصورة من تاريخ التقاط الصور ووقت التقاطها، وحتى إعدادات الكاميرا ونوع الكاميرا ووصف لملف الصورة وحقوق الصورة ومعلومات البرمجيات الرسومية المستخدمة في تعديل الصورة، وبذلك يتم التحقق من مصداقية الصورة هل تم تحريرها (edited) إن كانت أصلية أم لا.

ليست هناك تعليقات: